فش آند تشيبس(fish & chips)

اذهب الى الأسفل

فش آند تشيبس(fish & chips)

مُساهمة من طرف ???? في الإثنين مايو 23, 2011 2:33 am

من الأطباق المفضله عندي فيليه السمك مع البطاط بس مدري مو متعوده اقول اسمه جذي احس مليغ لوووول حلاته فش اند شبس Smile من فترة سويته وصورته وقررت انزل الصوره وطريقة اعداده والطبخه حيل لذيذه ولها تاريخ طويل وماظنتي حد سافر لندن مااكل منها لان جنه ما زار هالاماكن طبعا فرق شاسع بين طعمها هناك وطعمها في مطاعمنا لووول الله يديم النعمه بس ... وماامدح نفسي بس انا ضبطتها صح Basketball >>> يمه ياالغرور
بحط لكم تاريخ الطبق لان فعلا شي يستاهل نعرفه وبتنصدمون من قوة تقدير الناس له لدرجه ان ياهم زمن يحطون حراس على مداخل هاذي المطاعم
----------------------------------------

الصورة صغيره ادري كيفكم بققو عيونكم Shocked

«فش آند تشيبس» أشهر أطباق المطبخ الإنجليزي اليتيم



من المآكل السريعة والشعبية التي يفتخر بها عادة اهل الجزيرة البريطانية، طبق «السمك والبطاطا» او ما يعرف بالـ «فش آند تشيبس» (fish and chips)، إذ انه ومنذ سنوات طويلة، يعد جزءا من تراث عالم المآكل والطعام، خصوصا بالنسبة الى الطبقات الشعبية العاملة او الفقيرة. ويعتبر هذا الطبق من أبسط الاطباق السريعة إذ لا يحتوي الا على السمك والبطاطا المقلية بالزبد وشحم البقر. وكان الطبق يباع بأوراق الجرائد (قبل ان تحرم القوانين الحديثة الامر) كما يحصل الامر مع الكثير من الاطباق الشعبية السريعة في البلدان العربية، خاصة سورية ولبنان ومصر والمغرب.
الا ان هذا الطبق، كما يبدو ليس بريطانيا بحتا وله اصول عدة، إذ كشفت آخر الدراسات التي اجراها الباحث بانيكوس باناييه في جامعة ليستر البريطانية، ان هذا الطبق الشعبي قد تأثر كثيرا بما جلبه المهاجرون الى بريطانيا قبل اكثر من 160 عاما. ويقول البروفيسور باناييه الذي ركز بحثه على طبيعة تنوع الاطباق والمآكل البريطانية واصولها او بكلام آخر التأثير الخارجي والعالمي على المآكل البريطانية، ان طبق الـ «فش اند تشيبس» خليط من البطاطا الفرنسية المقلية المعروفة بالـ «فرايز» (French fries)، واطباق السمك اليهودية.((انصدمت من هالمعلومه)) وقد حصل التطور هذا على المطبخ البريطاني بين عام 1850 ونهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945. وقد ذكر الكاتب او الاديب البريطاني المعروف تشالرز ديكينز، الطبق في روايته الشهيرة التي كتبها في القرن التاسع عشر «اوليفر تويست» (Oliver Twist). ويؤكد المؤرخون عادة ان البطاطا دخلت اوروبا من اميركا اللاتينية (البيرو) عن طريق السير والتر راليه (Sir Walter Raleigh) في القرن السابع عشر، وان طبق «بيسكادو فريتو» (السمك المقلي جيدا) الذي يعتبر جزءا من تراث طائفة السفرديم اليهودية الشرقية، وصل الى انجلترا وهولندا مع وصول المهاجرين واللاجئين من يهود اسبانيا والبرتغال وجلهم من السفرديم، في القرنين السابع والثامن عشر. ويضيف باناييه ان الطبق انتشر في القرن التاسع عشر لأن الناس آنذاك كانوا معنيين بالطعام او المآكل المغذية التي تقيهم الامراض وتبقيهم على قيد الحياة، اكثر من المآكل المنوعة والمتطورة الغالية الثمن عادة. ويقول في هذا الإطار: «ان الطبق ليس طبقا شعبيا بريطانيا مثلما يعتقد البعض. وعادة كان الناس يتناولونه قديما الى جانب كوب من الشاي، ولم يكن ذلك الا دليلا واضحا على تأثير الامبراطورية البريطانية على طبيعة المطبخ الوطني». اضف الى ذلك بالطبع، رخص الطبق، أي رخص كلفته وسهولة الحصول عليه (البطاطا والسمك). يفترض ان يعمل البروفيسور على وضع دراسته في كتاب تحت عنوان: The Spicing Up of English Life، ويفترض ان يواصل دراسة العديد من الامور مثل وصول البوظة ولحم الخنزير عبر المهاجرين الألمان والطليان، وحجم التأثير الذي تركته المطاعم الهندية والصينية على المطبخ البريطاني بشكل عام، إذ انها تشكل نسبة كبيرة من المطاعم في البلاد. ويؤكد الكثير من الأبحاث، ان الانتشار الكبير للطبق الشعبي هذا بين منتصف القرن التاسع عشر والوقت الحالي، يعود الى بدايات الثورة الصناعية وتلبية حاجات معاصريها من الناس والطبقات، لدرجة يمكن القول معها ان الثورة الصناعية في بريطانيا والعالم آنذاك، كانت وراء انتشار طبق الـ «فش اند تشيبس» او العكس، أي ان الـ «فش اند تشيبس» هو الذي اشعل الثورة الصناعية. إذ ان بدايات الثورة الصناعية استبدلت سفن الصيد التقليدية في شمال المعمورة مثل السويد والدانمارك والنرويج وهولندا وغرين لاند وآيسلاند، بالسفن الحديثة المجهزة بالمحركات البخارية والكهربائية السريعة. وقد ساهم ذلك في توسيع رقعة اسواق الصيد وبالتالي الـ «فش اند تشيبس» وتلبية الطلب الكبير عليه. كما يقال إن الطبق اصبح طبقا رئيسيا ومهما وضروريا لدى الإنسان البريطاني العادي، لدرجة ان كان اصحاب المطاعم في مدينة ليدز في الثلاثينات يضعون الحراس على المداخل لضبط طوابير الزبائن الطويلة.

كما كان الطبق احد اهم الاطباق التي اعتمدت عليها الطبقات الشعبية والميسورة في الحرب العالمية الثانية، إذ انه كان من الاطباق التي لم يطالها الترشيد الوطني، وكانت المطاعم التي تؤمنها ايام الحرب تعاني نفس المشكلة التي عانتها مدينة ليدز في الثلاثينات مع الطوابير الطويلة. وكان الطبق يباع آنذاك مرفقا بنصيحة وطنية بضرورة توفير مادة الخل التي تضاف الى السمك والبطاطا عادة، للمجهود الحربي.

بأية حال فإن تطور قطاع الـ «فش اند تشيبس» او صناعته، بدأ من المدن الصناعية في الشمال مثل غلاسكو وادنبرة ودندي في اسكوتلندا، ومناطق «نورثامبريا» ( نيوكاسل ) في انجلترا، بالإضافة الى مناطق الوسط المعروفة بالـ «ميدلاندز» (Midlands )، والعاصمة لندن، خصوصا الحي الشرقي القديم القريب من الوسط المالي. ومن المعروف ان اول مطعم لـ «فش اند تشيبس» في انجلترا كان في شرق لندن في شارع كليفلاند (Cleveland Street). وقد افتتحه صاحبه جوزيف مالين عام 1860. وفي عام 1863، تم افتتاح اول مطعم لـ «فيش اند تشيبس» في بلدة موزلي القريبة من مدينة اولدهام في مقاطعة لانكشر الشمالية، عام 1863. ومع هذا، فقد كتب صاحب المطعم (كوخ خشبي) المستر ليس على المدخل: «هذا اول مطعم للـ«فيش اند تشيبس» في العالم».

كما ساهم انتشار ظاهرة العطل المدفوعة للموظفين والعمال في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، في انتشار الطبق الذي كان يطلبه السياح ويصرون عليه، كما هو الحال في اماكن اقامتهم الاصلية. ولذلك يصعب العثور على أي منطقة سياحية بريطانية، خصوصا المناطق الساحلية من المطاعم التي تقدم الطبق المرغوب والمحبوب الى جانب المقاهي. وفي السنوات الاخيرة انتقلت الظاهرة ولاسباب سياحية ايضا تعود الى كثرة السياح البريطانيين، الى سواحل دول حوض المتوسط من اسبانيا والمغرب الى تركيا ولبنان. قبل انتشاره في المتوسط كان طبق الـ «فش اند تشيبس» معروفا في الكثير من القارات والمستعمرات البريطانية والهولندية السابقة ، وكان مشهورا، ولا يزال بسبب اصول السكان البريطانية (اسكوتلندية وايرلندية وانجليزية وويلزية)، في نيوزيلاندا واستراليا وكندا وجنوب افريقيا والنرويج وايرلندا وهولندا والولايات المتحدة الاميركية.

الطبق: يتألف الطبق من السمك المقلي (deep-fried ) والبطاطا المقلية ايضا، ويفضل تراثيا ان يستخدم شحم البقر في عملية القلي،( بس ديرو بالكم في مطاعم يحطون شحم خنزير لان ارخص)) لكن هذه الايام تستخدم المطاعم انواعا عدة وكثيرة من انواع الزيوت كالزيت النباتي (الطعم حسب نوع الزيت او الشحم او الزبد). ويقدم الطبق مملحا ومع الخل (او خل البصل او مائه عندما يكون مخللا). ويمكن الإضافة الى ذلك الكثير من المقبلات والصلصات وهذا يعتمد على المنطقة والذوق، مثل: «الكاتشاب»، وصلصة الكري الهندية (لووول لا بليز لاتجربون الكاري) والمايونيز (بتأثير بلجيكي وفرنسي) والصلصة البنية (brown sauce) (مرغوبة في اسكوتلندا – ادنبرة اشهر المدن لتناول الطبق) وصلصة التارتر (Tartar sauce)، وصلصة البرغر (Burger Sauce) وصلصة الـ «باربي كيو» (BBQ Sauce) والبصل المخلل والبيض المخلل والخيار المخلل، بالإضافة الى البازلاء المطبوخة والمهروسة.

* الأنواع البطاطا: عادة ما يفضل الناس في بريطانيا (البطاطس) البيضاء، خصوصا نوعي: Lincolnshire Whites، وMaris Piper.

* السمك: يرغب البريطانيون عادة السمك الابيض، خصوصا هذه الانواع: سمك القد (Cod) وسمك الحدوق (Haddock) وسمك الورنك (Skate) الطويل الذيل الذي يسميه بعض العرب بحرذون البحر، بالإضافة الى سمك القرش من نوع dogfishوسمك البلايس (Plaice) وهو سمك مفلطح، وسمك الهيك (hake) وهو من انواع القد وسمك البولوك (Pollock).

* أرقام : لمعرفة حجم الاعتماد الوطني البريطاني على طبق الـ «فش اند تشيبس»، تقول الارقام ان البريطانيين استهلكوا ما يقارب 300 مليون طبق منه قبل تسع سنوات (عام 1999). وهذا يعني ان الفرد يتناول الطبق المحبب ما لا يقل عن ست مرات في السنة. ولقطاع الـ «فش اند تشيبس» هيئة وطنية خاصة تدعىThe National Federation of Fish Friers، وتأسست عام 1913 لحماية القطاع وتطويره. ولا تزال الهيئة رغم مرور حوالي 95 سنة على تأسيسها، اكبر الهيئات الوطنية الخاصة بالـ «تيك اواي» والمأكولات السريعة في بريطانيا. ففي بداية التسعينات سجل لدى الهيئة ما لا يقل عن 9000 مطعم (هناك اكثر من الف فرع لـ «مكدونالدز»). وكان مدخول هذه المطاعم آنذاك يصل الى ما لا يقل عن 650 مليون جنيه استرليني (1.2 مليار دولار )، وان حجم استهلاكها السنوي من السمك يبلغ حوالي 600 الف طن، أي ربع الاستهلاك الطني منه. اضف الى ذلك نصف مليون طن من البطاطا، أي 10 في المائة من الاستهلاك الوطني للبطاطا. وقد حطم مطعم Harry Ramsden في غويزلي في منطقة ليدز في مقاطعة لانكشر الرقم القياسي العالمي بعدد الوجبات التي قدمها وباعها في يوم واحد عام 1952، إذ وصل الرقم الى 10 آلاف وجبة.

لكن احد فروع المطعم في غلاسكو في اسكوتلندا حطم الرقم واوصله الى 11964 وجبة قبل ان يحطمه فرع آخر في استراليا بـ 12105 وجبات عام 1996.

* الفوائد الصحية : يعتبر الـ «فش اند شيبس» من الاطباق الغنية بالحديد والبروتينات والالياف والفيتامينات. ويؤمن طبق واحد منه ثلث حاجة الرجل اليومية من الفيتامينات ونصف حاجة المرأة اليومية منها.((( اتفق مع الكاتب))

* من المطاعم المعروفة : مطعم (سلسلة حاليا) Harry Ramsden الذي يحمل اسم مؤسسه في مدينة برادفورد التي كانت تشتهر بتقديم اطباق لذيذة وطيبة من الـ «فش اند تشيبس» في الماضي. وكان مطعم رامسدن اول مطاعم الـ «فش اند تشيبس» التي تسمح للزبون بالجلوس والتمتع بوجبته.

«سيشلز» (Seashells) قرب ليسون غروف في لندن، لا يزال يقدم الطبق منذ 55 عاما. ويعرف المطعم بتقديم اطيب انواع السمك في العاصمة.

مطعم Rock & Sole Plaice – منطقة كافن غاردن (Covent Garden) .

47 Endell St near Covent Garden, London WC2 • 20-7836-3785))..>>>> رحنا له

مطعم Costas Fish Restaurant – منطقة كينزينغتون (KENSINGTON) (18 Hillgate St, London W8 7SR • 20-7727-4310 ).

مطعمAnglesea Arms – منطقة هامرسميث (HAMMERSMITH).

(35 Wingate Rd, London W6 • 20-8749-1291) .

مطعم Nautilus Fish – منطقة هامبستاد (HAMPSTEAD).

(27-29 Fortune Green Rd, London NW6 • 20-7435 2532).

---------------------
(الطريقة)
العجينه لازم تكون سائله اكثر
فلفل اسود وابيض +بابريكا باودر+كوب طحين+ملح( انا احط ملح البحر طعمه غير)+ بيره باربيكان(على فكره يحطون بيره اغلب المطاعم عاد انتو اسئلوهم او اكلو ولاجنكم تدرون لووول)+ زيت للغلي
نخلط كل هذا مع بعض ولو تلاحظون ان مافي ماي بس بيره>>>> بدوايزر او هنيكن ..... المهم نحط الخلط بثلاجه شوي عشان تتكثف وتتفاعل
------------------------------
4 حبات بطاط ويفضل البطاط الابيض (مركز سلطان او الجمعيات الكبيره) يقطع قطع عريضه
تجربة شخصيه مني..حطو قطع الشبس في جدر وغمرووه بالماي وملح وخلوه مده ساعتين او ساعه وشوفو الفرق
---------
شرائح سمك الهادوك او الكود تلقونها في الجمعيات فريش او مجمده بس انا افضل الهامور ويكون فريش ونرش فوقها فلفل ابيض وملح ( لاتحطون فلفل اسود لان يغير لون السمج) نحط السمك بثلاجه ساعتين
---------------
طبعا كل هذا مايطلع لذيذ بدون الصلصة وافضل صلصة التارتر واحبها جاهزه من سلطان عنده شغلات حلوه بس بحطلكم طريقة مشابهه لها
خيار مخلل مقطع صغير جداا
3 ملاعق طعام مايونيز (اي نوع )
1 ملعقه طعام ماسترد (اي نوع )
عصير نصف ليمونه
نخلطهم مع بعض حق التغميس
-----------------------
نجهز مغلاة زيت ويفضل تكون عميقه ونغلي الزيت بدرجه حراره عاليه جدا ويفضل نغلي الشبس اولا وبعدين نغمس شرائح السمك في خلطه العجين ونشيلها بملقط ونغليها بالزيت ونراعي يكون لونها ذهبي
ونحط الكل في صحن وعلى جنب الصلصه ويفضل او ضروري تحطون ليمون وخل على السمك وانتو تاكلون
وصحه وعافيه
-----------------------


????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فش آند تشيبس(fish & chips)

مُساهمة من طرف راقص القبور في الإثنين مايو 23, 2011 6:21 am

يسلمو الشري صراحة صعقت بالارقام المذكوره اكلة بسيطة تسوي جذي !!! تسلم ايدج وانا شميت ريحة الطباخ من ورى باب الموضوع خشيتي لي والا لا؟
avatar
راقص القبور
Super Visor
Super Visor

عدد المساهمات : 5231
تاريخ التسجيل : 07/01/2010
العمر : 29
الموقع : In A Lie We Call It LOVE

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فش آند تشيبس(fish & chips)

مُساهمة من طرف ???? في الإثنين مايو 23, 2011 7:36 pm

مدري منو الي دزيتله صورة الطبخه وحولها لي لنك بالأيميل مو انت صح لووووووووووووول
اي انا مثلك صعقت بالأرقام والغريب انها كانت اكلة فقاره عقب تحولت لكل فئات الشعب من لذتها

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فش آند تشيبس(fish & chips)

مُساهمة من طرف ???? في الأربعاء مايو 25, 2011 3:10 am

انا اعشق السمج خصوصا هامور فيليه ومع الصلصه يمي اكله خفيفه ومفيده ، على قولتج شيري هالمعلومه صحيحه اغلب اجانب يحبون يحطون بيره وحتى بالسلطه يرشون رشه خفيفه بس هم يشوفون انه البيره لها طعم عجيب في طباخ او يمكن يعتبرونه بهارات الاكل تسلمين حبوبه .

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فش آند تشيبس(fish & chips)

مُساهمة من طرف راقص القبور في الأربعاء مايو 25, 2011 6:23 am

هههههههه اخيرا وصلتج
والله على هالارقام باين اكله حلوة عاد انا مو اكيل سمج وايد اجربها ان شاء الله
avatar
راقص القبور
Super Visor
Super Visor

عدد المساهمات : 5231
تاريخ التسجيل : 07/01/2010
العمر : 29
الموقع : In A Lie We Call It LOVE

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فش آند تشيبس(fish & chips)

مُساهمة من طرف ???? في الأربعاء مايو 25, 2011 10:36 am

بلعكس رقوص جرب سمج مهما تاكل منه مايمتن بس يخلي دودتك وااااااااااااااو انفجاااااار

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فش آند تشيبس(fish & chips)

مُساهمة من طرف راقص القبور في الخميس مايو 26, 2011 11:41 pm

اي ادري خصوصا القباقب الا تخليج تولعين ههههههه
انا قليل حيل اكل الاكل البحري بس احب اكل الخثاق والزبيدي من ايد امي وبس مو اكيل وايد
avatar
راقص القبور
Super Visor
Super Visor

عدد المساهمات : 5231
تاريخ التسجيل : 07/01/2010
العمر : 29
الموقع : In A Lie We Call It LOVE

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فش آند تشيبس(fish & chips)

مُساهمة من طرف ???? في السبت مايو 28, 2011 11:01 am

والله انا مااعرف اكل قباقب احاول ما اعرف حدي اكل البيض القباقب والحين ممنوعه من اكل الربيان والخثاق والقباق بس السمج فيني حساسيه بس ماامنع نفسي اكل عن خاطري

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فش آند تشيبس(fish & chips)

مُساهمة من طرف راقص القبور في الإثنين مايو 30, 2011 7:49 am

حنوووون توبه اكل خثاق بعد من بعد ماحطيت اخر رد هني بهالموضوع رحنا الصيني الملكي اللي بحولي كالعاده واكلت صحن كامل خثاق متروس باربيكيو وربي صكني امساك شديد للحين اعاني منه Sad توووووبه بعد ما اكل اكل بحري بلا خثاق بلا بطيخ يا عمي اشتقت لعافيتي Sad
avatar
راقص القبور
Super Visor
Super Visor

عدد المساهمات : 5231
تاريخ التسجيل : 07/01/2010
العمر : 29
الموقع : In A Lie We Call It LOVE

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فش آند تشيبس(fish & chips)

مُساهمة من طرف ???? في الإثنين مايو 30, 2011 8:49 am

بلعكس اعشق اكلات البحريه صج فيني حساسيه بس تقدر تقول بين كل شهرين اكل اكله بحرية لانه مفيده وصحيه واذا صار فيك امساك كثر سوائل اشرب حليب الله يعينك رقوصي .

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فش آند تشيبس(fish & chips)

مُساهمة من طرف ???? في الثلاثاء مايو 31, 2011 5:17 am

حنون شنووو حليب وسي فوود ناويه عليه لووووووووووووول الكمبنيشن يودي بداهيه
سلالالالالامااات بويعقه Wink

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فش آند تشيبس(fish & chips)

مُساهمة من طرف ???? في الثلاثاء مايو 31, 2011 10:19 am

بعد يقول امساك الحليب يحرك بطنه ههههههههههههههههههه حسستيني اني بقتله ههههههه

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فش آند تشيبس(fish & chips)

مُساهمة من طرف راقص القبور في الخميس يونيو 02, 2011 4:33 am

الله يسلمج Sad
حنون انا ما اشرب لا ماي ولا حليب ولا جاي ولا اي شي والله صج الامساك مرض قسما بالله ماقدر اقوم من الفراش حسيت اني احتضر Sad
avatar
راقص القبور
Super Visor
Super Visor

عدد المساهمات : 5231
تاريخ التسجيل : 07/01/2010
العمر : 29
الموقع : In A Lie We Call It LOVE

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فش آند تشيبس(fish & chips)

مُساهمة من طرف ???? في الخميس يونيو 02, 2011 6:38 am

غلطان انا مااحب الماي لكن اشرب عصير لبن جسمك محتاج ماي حرام عليك تسوي بنفسك هلون

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فش آند تشيبس(fish & chips)

مُساهمة من طرف راقص القبور في السبت يونيو 04, 2011 12:19 am

مادري ما احب احس الماي شي غريب علي حاليا صارلي فترة استبدل البيبسي بعصير برتقال
avatar
راقص القبور
Super Visor
Super Visor

عدد المساهمات : 5231
تاريخ التسجيل : 07/01/2010
العمر : 29
الموقع : In A Lie We Call It LOVE

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فش آند تشيبس(fish & chips)

مُساهمة من طرف emany في الجمعة يونيو 10, 2011 2:26 am

شيري يادببه شهيتيني للاكل وانا مسويه داييت ههه

ثانكس عالموضوع حيياتي =)
avatar
emany

عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 17/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فش آند تشيبس(fish & chips)

مُساهمة من طرف ???? في السبت يونيو 11, 2011 9:50 am

ايماني بعد عمري لو انتي يم بيتنا جان دزيت لج صحين وخربت دايتجSmile بس يلا على يوم خربيها وهبصي

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فش آند تشيبس(fish & chips)

مُساهمة من طرف ???? في السبت يونيو 11, 2011 10:40 am

انا اشوف سمج ما يمتن كثرتي منه قللتي ما يمتن وثاني شي وااايد صحي ومفيد ايماني لاتخافين اكلي وانت مطمنه .

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فش آند تشيبس(fish & chips)

مُساهمة من طرف emany في الإثنين يونيو 13, 2011 11:30 am

خلاص عيل علييكم باكل منه..ان متنت حسابكم عسير هههه
avatar
emany

عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 17/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فش آند تشيبس(fish & chips)

مُساهمة من طرف ???? في السبت يونيو 25, 2011 5:56 am

لاحبيبتي اضمن لج مايمتن ولاتنسين اكلي بذر الكتان ترا ينزل الوزن بسرعه

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فش آند تشيبس(fish & chips)

مُساهمة من طرف emany في الإثنين يونيو 27, 2011 7:04 pm

خلاص عفت الريجيم><ضعفت 4 كيلو فجاه وطلع لي نقص فالمناعه.. مابي اكثر..جسمي جي اوك
avatar
emany

عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 17/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى